الأحد، 31 يوليو 2016

تعريف الأخطبوط ، la Pieuvre ، la Poulpe






الأخطبوط ، la Pieuvre ،    la Poulpe حيوان بحري ينتمي إلى مجموعة من الأسماك الرخوية وهو من الأحياء المائية المميزة، له 8 أذرع مغطاة من باطنها بممصات قوية يستخدمها في الامساك بفرائسه من أسماك والأحياء المائية الأخرى .
صفاته مميزاته ؟
يتميز الأخطبوط بسرعة السباحة في المياه .
يستطيع تغيير لونه ليناسب البيئة التي يختبئ بها في انتظار فرائسه التي تصبح عديمة القدرة عندما يمسك بها.



وللأخطبوط عينان كبيرتان وفكان قويان قاسيان يلتقيان في نقطة تشبه منقار الببغاء، ويستعمل الأخطبوط أذرعه ليمسك بالسرطانات، (جراد البحر) والرخويات والأسماك الصدفية الأخرى. ولكي يفصل بين أجزاء الأصداف، يقطع غذاءه بفكيه القرنيين.
للأخطبوط ثلاثة قلوب، اثنان منهما يضخان الدم إلى الغلاصم، في حين أن الثالث يضخ الدم إلى باقي الجسم. يحتوي دم الأخطبوط على بروتين الهيموسيانين الغني بالنحاس وذلك من أجل نقل الأكسجين.
وأخطر الأنواع الأخطبوط الأسترالي ذو الدوائر الزرقاء فهو يحمل سم أعصاب بإمكانه أن يقتل إنسانًا.
و المعروف عن الأخطبوط أنه حيوان مسالم لدرجة أن بعض الأخطبوطات الكبيرة تحب رفقة الغواصين




عندما يتعرض الأخطبوط ، la Pieuvre ،    la Poulpe لخطر ويستثار من أحد فسرعان مايغير لونه فيجعله أزرق أو بنيًا أو رماديًا أو أحمر أو أبيض بل مجردًا من اللون حتى يستطيع الانسجام مع ما حوله، وتضع أنثى الأخطبوط عنقودًا يحوي نحو 100,000 بيضة. ويلتصق البيض بالصخور ويفقس في شهرين تقريبًا. وترعى الأنثى البيض ولاتأكل خلال هذه الفترة. وتبدأ الصغار في الحصول على طعامها بنفسها بعد الفقس مباشرة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م