الأحد، 31 يوليو 2016

تعريف سمك القاروس ، أو القاروص ، أو الدرعي بالمغرب ، le Bar ، le Loup






سمك القاروس أو القاروص  أو الدرعي بالمغرب، سمك بحري يقترب من السواحل وقد يدخل المصبات حيث تقل الملوحة. يسمى أحياناً بالقاروس الأوربي لتمييزه عن أنواع أخرى مشابهة من نفس الجنس أو من جنس مختلف. تسمية "Dicentrarchus" تعني ثنائي الشوكة، وذلك لوجود شوكتين قاسيتين في الزعنفة الظهرية لأنواع هذا الجنس.
القاروس الأوربي يعيش في البحر المتوسط والبحر الأسود والشواطئ الأوربية من المحيط الأطلسي. لونه يميل للفضي على الجانبين بينما بطنه لونها أبيض. الأفراد اليافعة من هذا النوع تتميز بوجود بقع سوداء على الظهر والجانبين تزول عند البلوغ. تنمو هذه السمكة لتصل إلى طول يقارب المتر ووزن 15 كيلو غرام.
القاروص اسم يطلق على أنواع متعددة من الأسماك التي تعيش في المياه العذبة وفي البحر. وقاروص المياه العذبة يعيش في البحيرات والأنهار في الولايات المتحدة وفي جنوبي كندا. ويطلق الاسم في أستراليا على بعض أسماك المياه العذبة التي تنتمي إلى فصيلة مختلفة. أما قاروص المياه المالحة فيعيش في المناطق المدارية والبحار المعتدلة في جميع أنحاء العالم. وسمك القاروص من الأسماك التي يقبل عليها الصيادون. ومن المعروف عنها أنها ذات قدرة فائقة على القتال وقت صيدها. والقاروص من الأسماك المحببة في الأكل.



الشكل الخارجى

1- الزعانف الظهريه عددها من 8-10 .
2-
الزعانف الظهريه غضه عددها من 12-13 .
3-
الزعانف الشرجيه عددها 3 .
4-
الحافه الخلفيه للخيشوم مشرشره .
5-
الحافه السفليه بها سنون قويه متجهه الى الامام .
6-
الزعنفتان الخيشوميتان مفلطحتان .
7-
الفم شبه ممتد .
8-
الصغار عليها بقع سوداء على الجزء العلوى من الجسم .
9-
الرأس عليها قشور دائريه .
10-
اسنان اماميه اسفل الحاجز الانفى و هلالية التراص .

القاروص من الاسماك الذكية التى تعتمد على الطعم المتواجد فى مكان تواجده و لذلك عند صيد يفضل ان تستخدم طعم من نفس المكان الذى تنوى الصيد منة فمثلا لو المكان بة جمبرى نطاط فيفضل ان تصطاد(تلقف) نطاط من هذة المنطقة و تصطاد به و كذلك لو تتواجد بساريا فيفضل ان تصطادها و تستخدمها كطعم .
و من المعلوم ان سمكة القاروص من الاسماك اكلة الاسماك و لذلك فمن الافضل استخدام سمك صغير حى كطعم لصيدها .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م