الأحد، 31 يوليو 2016

تعريف الحبار ، Le calmar




تعريف الحبار ، Le calmar
الحبار حيوان بحري من الرخويات وهو أنواع عديدة. منها العادى وهو أكثرها شهرة ويتواجد بكثرة في السواحل الشرقية لأمريكا الشمالية وفى مياه البحر الأبيض المتوسط. وللحبار أنواع مثل الحبار الطائر وهو الذى يشاهد أحيانا على سطوح السفن في حالة الطقس العاصف وهناك أيضا الحبار العملاق وهو أشد أنواع الحبار هولا وضخامة ويعتبر أيضا أكبر اللافقاريات أو الحيوانات التي ليس لها عمود فقرى ويبلغ طوله الكلى بما فيه الجسم والأذرع خمسين قدما أو أكثر ويعيش في عرض البحر ويسبح في الأعماق بعيدا عن السطح وأحيانا تلقيه أمواج البحر على الشاطئ.

للحبار Le calmar جسم مسطح  و ظهر- باطني، مكون من جزئين أساسيين
المنطقة الرأسية بها :
زوج من الأعين تحميها جفون متحركة.
فم له فكان قرنيان  علي شكل " منقار الببغاء"، كلسان خشن وغدتان للسم.
تاج به مجسات مماثل للقدم المحيطة بالفم.ذلك القدم مقسم لعشرة مجسات مليئة باللاصقات منها إثنان يتميزان بالطول والدقة وهما منقبضتان، أطرافهما محدبة تستخدم في إصطياد الفرائس.
التحام الرأس مع القدم هو أساس التسمية (رأسيات الأرجل). 




الجزء الثاني يتكون من كتلة معوية يغطيها المعطف الذي يحده من ناحية البطن تجويف رخوي يحتوي على زوج من الخياشيم التي تغطيها من ناحية الظهر صدفة جيرية (يطلق عليها عظمة الظهر).
تلك الصدفة خارجية في طور اليرقة، ثم تصبح داخلية أثناء مرحلة تطور الجنين. لأن كثافتها أقل من كثافة الماء بفضل ما تحتويه من غازات، فإنها تدعم الجسم كله الذي تطوقه زعنفة



وحتى يتمكن الحبار  Le calmar  من الحركة السريعة للخلف، فهو يقوم بطرد الهواء بعنف عن طريق القمع الموجود أمام التجويف الرخوي.
وباستمرار، يتم المحافظة على تيار مائي ، مما يسمح بوصول الأكسجين للخياشيم التي تصل إلى جيوب الحبر، ذلك السائل الأسود الذي يختلط بالماء الخارج منه للتمويه أثناء الهرب.
يغير الحبار لونه ليلائم لون المنطقة المحيطه بفضل صبغة موجودة ببعض الخلايا
يتغذى على الأسماك التي يصطادها باستخدام أذرعه القابضة ويقتلها بعد ذلك بسمه.
الذكر والأنثى منفصلان، ويحدث شبه تزاوج. يضع الذكر كيس يحتوي على الحيوانات المنوية في التجويف الرخوى للأنثى بفضل إحدى المجسات التي تتحول إلى ذراع تزاوج.
تضع الأنثى بيضا أسود كبير في مجموعات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م