السبت، 30 يوليو 2016

الأسماك ، poisson ، fish





الأسماك هي من الحيوانات الفقرية غالبا من ذوات الدم البارد وهي تعيش في الماء, هناك أكثر 27000 نوع ٰمنها مما جعلها أكثر الفقاريات تنوعاً. للسمك حراشف وزعانف وغلاصم (خياشيم) يتنفس بها. تسمى القشرة الخاريجة التي تغطي جلد السمك بالفُلوس.
الأسماك بعضها يعيش في الماء العذب في البحيرات والأنهار والأهوار وبعضها الأخر يعيش في المياه المالحة في البحار والمحيطات.
بعض الأسماك تكون صغيرة بطول 1 سم أو أقل وبعضها الأخر كبيرة وطويلة قد يصل طولها إلى 15 متر ووزنها إلى 15 طن كما في سمك القرش والحوت.
أكثر أنواع الأسماك تعتبر غذاء رئيسيا للبشر, ومن أنواع الأسماك التي تكون مرغوبة أكثر من غيرها مثل سمك الكارب وسمك القدّ وسمك الرنجة وسمك السردين وسمك التونة.
أغلب أنواع الأسماك لها عظام وبعض الأنواع الأخرى مثل القرش ليس لها عظام حقيقية بل هي غضروفية. بعض العلماء لا يعتبرونها أسماك حقيقية, ولكن أغلب الناس يدعونها بالأسماك.
بعض الأنواع الأخرى من الحيوانات التي تعيش في البحر مثل نجمة البحر وقنديل البحر تدعى كذلك بالأسماك ولكنها ليست بالأسماك ولا يحوي جسمها على عظام, وكذلك نوع آخر من الكائنات المائية تعرف بالكائنات الرخوية ذات الصدف مثل المحاريات المختلفة، وهناك القشريات مثل الروبيان والجمبري والسلطعونات.
بشكل عام لكل سمكة طبيعتها و بيئتها التي تعيش فيها فمنها المسالم ومنها الشرس بشكل عام كل أسم سمكة يندرج تحته أنواع وألوان لنفس العائلة وبعضها تكون صنف واحد بأسماك متنوعة .
 وللسمك فوائد عديدة من اهمها زيت السمك أو زيت كبد الحوت ، هو زيت اصفر اللون وله رائحة السمك مستخلص من كبد الحوت وهو مصدره الطبيعي فقط ، يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات ، يساعد على زيادة مناعة الجسم ونموه وبناء العضلات ويعمل على الوقاية من امراض الرشح والانفلونزا وخصوصا في فصل الشتاء ، عادة ما يضاف اليه مواد منكهة لا تزيد نسبتها عن واحد في المائة لتحسين طعمه وخصوصا للاطفال كنكهة البرتقال او الفريز ويتواجد ايضا على شكل محافظ بلاستيكية كجرعات للكبار والجدير بالذكر ان اكثر ما تشتهر بانتاجه هي بلاد الانجليز والنرويج وجزر الفوكلاند وذلك لكثرة ما تحتويه بحارها من الحيتان المعروفه بسمك القد اغنى انواع السمك بهذا الزيت ، يصنف كمكمل غذائي متوافر في شكل كبسولات او زيت واكثر ما يتواجد في الاسماك التي تعيش في المياه الباردة ولا سيما اسماك القد والتونة والسلمون والقرش.

ويصنف العلماء الأسماك إلى فئتين ، الأسماك العظمية وتحوي في هياكلها عظم حقيقي ، الأسماك الغضروفية كالقرش ويوجد من الأسماك نحو 2500 نوع ، والأسماك حيوانات باردة الدم ، وهي خيشومية التنفس مما يساعدهاعلى التنفس في الماء.

تندفع السمكة بحركات الذيل من جانب إلى آخر ، بينما تعمل الزعانف على ضبط الإتجاه ، وهناك أنواع كثيرة من السمك تعيش في المياه العذبة وأخرى في المياه المالحة.




0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م