الخميس، 4 أغسطس 2016

أنقد نفسك بنفسك




طريقة الاستدلال على الخروج من البحر في حالة الضباب
في بعض الأوقات و أنت تصطاد تحت الماء قد يصادفك ضباب كثيف يعيق خروجك ويضعك في موقف حرج وقد سبق لبعض الإخوان أن وقعوا في هذا المأزق و أعرفهم شخصيا وعرفت شعورهم حينها وتطرقت لهذا الموضوع لخطورته.
أولا وقبل كل شيء الحرص التام على رباطة الجأش و نبد الخوف حتى تتمكن من التركيز و التفكير في الخطوات التي ستتبعها،وهذه بعض الطرق للاستدلال على المسار الصحيح.

يمكنك الاستدلال على اتجاهك بدون بوصلة و ذلك با تباعك النقاط التالية : -
1. حركة الأمواج والتيارات هي إحدى طرق الملاحة الجيدة لمعرفة الاتجاهات وكمثال (فانك إذا كان مخطط غوصك السباحة(ضد التيار)فاعلم أن طريق عودتك سيكون(السباحة مع التيار)مع وضع الاعتبار(أن التيارات تغير اتجاهاتها أحيانا).
2. وكذلك(حركة الموج) فانه علامة جيدة على الاستدلال و الملاحة (وكمثال)فان حركة الموج المرتد تكون(متأرجحة من وإلي الشاطئ)لذلك عند فقدانك الوجهة (فسوف تلاحظ أن الموج المرتد يتأرجح بك باتجاهان)فاعلم أن احدهما هو الشاطئ(لذلك اختر لك اتجاها واتبعه فاذا وجدت أن العمق ينقص ولا يزيد فان ذلك اتجاه الشاطئ).
3. حدود القاع(وكمثال انك إذا بدأت غو صتك نحو منحدر(ينزل بك إلي الأعماق)فاعلم أن طريق عودتك هو البحث(عن منحدر تصعد معه إلي أعلى)فان ذلك طريق عودتك.
4. إذا ابتدأت غوصتك (بجانب سطح صخري قد وضعته عن يمينك)فانه بطبيعة الحال سيكون طريق عودتك وضع السطح الصخري (عن شمالك)للعودة من حيث أتيت.
5. هناك كائنات بحريه(تعيش في أعماق معينه وأماكن معينه)وكمثال لذلك فان(قنفذ البحر)يوجه نفسه عموديا باتجاه الشاطئ مما يدلك على معرفة اتجاه الشاطئ.
6. تركيب القاع وتكوينه (وكمثال)فانك تلاحظ أن هناك تعرجات رمليه أو تموجات رمليه في القاع واعلم أن تلك التموجات تكون دائما موازية للشاطئ ولمعرفة وجهتك(اسبح عموديا على التموجات الرملية)فإنها ستذهب بك إما إلي الشاطئ أو العكس(إذن راقب العمق فان وجدته ينقص ولا يزيد فاعلم ان ذلك اتجاه الشاطئ).
7. الصوت(عامل مساعد على معرفة الاتجاه رغم صعوبة تحديد اتجاهه)وكمثال(فان قوة الصوت بقربك منه أو بعدك عنه يساعدك على معرفة الاتجاه) وكذلك صوت(محركات القوارب أو ارتطام الأمواج على الصخور).

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م