الخميس، 4 أغسطس 2016

طريقة أمثل لغوصة ممتعة ومريحة ،préparation pour apnée




استجابة لطلب بعض الإخوة نطرح هذا الموضوع لإيضاح أنه من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض و لا أقول الكل هو السرعة في ارتداء البذلة والنزول إلى الماء و في نظره أنه سيسبق الغطاس الآخر لصيد السمك و ينسى مقولة (علمت بأن رزقي لا يأخده غيري فاطمئن قلبي) للحسن البصري رحمه الله وبهدا قد يعرض نفسه أو من معه للهلاك لا قدر الله .
فاعلم أخي و يا أختي أن لكل شيء في الوجود ضوابط وشروط ولتكون غطستك مريحة ومفيدة فعليك الاستعداد لها وعند نزولك للماء أن تمكن جسمك من التكيف و التأقلم في هذا العالم الدخيل عليه.
وهذه بعض الخطوات الهامة
1. بلاش نأكل شيء ثقيل على المعدة ،يكفي مثلا شيء خفيف يعطوك للطاقة ،وخليها قبل النزول للبحر بفترة نصف ساعة مثلا وكل ما طالت الفترة كان أفضل.
2. ضروري تحمية للجسم لتفادي أي شد عضلي ولتقليل ضربات القلب خلال الغطسة وأقل شي لازم نهرول 10 دقائق مع عمل استطالة للعضلات
3. أول شي لازم أسترخي وما أكون متشنج العضلات لأن التشنج يجعل العضلات تمتص الأوكسجين الموجود في الدم بسرعة وبالتالي ستجد نفسك غير قادر على المكوث طويلا تحت الماء (والموضوع نفسه ينطبق على بذل المجهود بحركة الزعانف).
4. يعني بشكل علمي لازم أحاول أخلي الدم في جسمي يتشبع بالأوكسجين وأقلل من استهلاكه (وهذه قاعدة إذا طبقتها بشكل صحيح ستجد فرق كبير في الأداء). ملاحظة : أكبر عضلة في جسم الإنسان هي عضلة الفخذ وهي بالتالي تستهلك أكبر قدر من الأكسجين.
5. محاولة التقليل من ضربات القلب وهذا موضوع معقد شوي ويمكن اكتسابه مع التمارين لأن كل ما زادت ضربات القلب نقص الوقت المقدر تحت الماء (عملية عكسية) ويتم ذلك عن طريق الاسترخاء والابتعاد عن الحركات السريعة ومحاولة التركيز وتحمية الجسم قبل النزول للماء
ملاحظة : كلما كانت حرارة الجسم أعلى كلما قلت ضربات القلب لأنه في حالة الجسم البارد تزيد ضربات القلب لتزيد من حرارة الجسم (لهذا السبب قلنا نحمي جسمنا قبل الغوصة) ويا سلام لما تكون معود جسمك على الرياضة والهرولة.
ملاحظة: معظم الناس يمكنهم كتم نفسهم لفترة أطول مما يتوقعون بإتباع بعض التعليمات والتمرينات البسيطة وسيتفاجؤون بالنتيجة.
ملاحظة : شيء مهم لازم تتعلمه أن تعطي جسمك من عشر دقائق الى عشرين دقيقة ليتكيف مع بيئة البحر ( سبحان الله ) وخلال هذه الفترة ستلاحظ أن غطساتك سريعة نسبيا ثم تتحسن.
6. تنفس بشكل عميق نسبيا لمدة 15 الى 30 ثانية مع زفير طويل لتغيير الهواء المشبع بثاني أكسيد الكربون في الرئة والجهاز التنفسي والشهيق يكون من الفم شهيق طويل.
7. ثم ثلاث انفاس سريعة ( ليس أكثر ) وفي أخر نفس وبعد ملئ الرئتين إبدأ بملأ الحجاب الحاجز.
8. ثم اكتم النفس وإنزل تحت الماء بكل هدوء وطلع قصبة التنفس من فمك و أول ما تنزل لا تثني جذعك فجأة بل بهدوء مع مد يديك الى الأسفل ورفع قدم واحدة الى الأعلى لتجد نفسك بدأت الغوصة بأريحية دون إرهاق يذكر.
9. وإنت نازل ابدأ معادلة الضغط بطريقة الضغط على الأنف و دفع الهواء من الحنجرة إلى قناة ستاكيوس ) وممكن تحرك رأسك بهدوء في اتجاهات مختلفة للمساعدة في المعادلة .
10. حاول التمسك بأي صخرة أو مرجان لتثبيت نفسك تحت الماء وهنا تأتي ضرورة لبس قفازين.
11. حاول أن تكون هادئ بكل حركاتك ووفر ضربات الزعانف وخليها بطيئة نسبيا وفعالة في نفس الوقت قدر ما تستطيع وخلال تمسكك بالصخرة أو المرجان حاول أن تتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى (دون التفكير في الصيد ) وحاول أن لا تحرك أي جزء من جسمك إلا للموازنة فقط.
12. الآن و بعد مرور 30 ثانية مثلا وحسيت إنك تريد الصعود( إبلع ريقك مرة وحدة كل 5 ثواني أو أكثر إذا استطعت ) أكيد ستحس براحة أكبر وقدرة على المكوث أطول تحت الماء
13. طريقة ثانية لزيادة فترة المكوث تحت الماء وهي البدء بإخراج فقاعات من الهواء الموجود في رئتيك بشكل خفيف جدا ومتواصل وبدون صوت مزعج.
14. في هذه المرحلة ستلاحظ أن السمك بدأ يقترب منك بشكل عجيب ( لأنه فضولي خاصة إذا كانت حركاتك هادئة( ( وهذه فرصتك الذهبية في حالة الغوص للصيد(.
15. حافظ على قليل من الأوكسجين و أنت تحت الماء لتتمكن من الصعود براحة تامة .
16. قبل أن تصعد إلى فوق و بكل هدوء خذ نفس عميق أعد قصبة التنفس إلى فمك مع نفخة لطرد الماء واسترخي
ملاحظة : تنفيذ هذه التمرينات مع الإمساك بالمسدس سيشتت انتباهك ولن تحصل على النتائج المرجوة بسرعة لذا يجب التمرن عليها بدون المسدس وذلك سيجعلك تحس بحرية أكبر في الحركة وتركيز أكثر


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م