الثلاثاء، 2 أغسطس 2016

تعريف جراد البحر ، langouste ، langouste







يتكون جراد البحر من نوعين شبيهين و محنلفين في نفس الوقت ، فالأول له جسم مفصلي، وزوج من الكماشات وأربعة أزواج من الأرجل، وعدة أزواج من الأرجل الأخرى للسباحة، و الثاني بدون كماشات وله أربعة أزواج من الأرجل، وعدة أزواج من الأرجل الأخرى للسباحة تعيش في أعماق المحيط، وتعتبر القشريات مخلوقات خشنة ولها هياكل خارجية قوية، وأجسام ذات أقسام وأطراف زوجية. ويطلق على هذا الجراد اسم العشاريات جنباً إلى جنب مع السراطين والروبيان وذلك لأن لها عشرة أرجل، وهي تبحث في قاع المحيط عن الأسماك الحية والميتة. للقشريات عيون مركبة تركز الضوء من كثير من النتوءات إلى نقطة مركزية ثم إلى العصب البصري والمخ، ويتميز جراد البحر بأن له أكبر عين مركبة بين كل الحيوانات البحرية اللافقارية. تبرز أكثر عيون القشريات على سيقانها ولها الكثير من المميزات المشتركة مع عيون الحشرات. تستطيع هذه الحيوانات أن تسحب عيونها إلى داخل دروعها وأصدافها عندما تشعر بالخطر أو ترفعها لترى فوق الأشياء الطويلة. وبدلاً من القرون على رؤوسها -كبقية جراد البحر- نجد أن لجراد البحر ذي الأنوف المجرافية طبقتين مستديرتين . الغذاء : تتغذى على النباتات البحرية والحيوانات.



: جراد البحر ينشط ليلاً ويعرف بأنه يمشي مسافات طويلة تصل إلى 15كم ، وظل بعضه حياً إلى 50 سنة. وفي الحقيقة أن هناك أحد جراد البحر الذي يقال أنه عاش مائة سنة. لقد أصبح جراد البحر معروفاً ومشهوراً، حيث أصبح ينظر إليه كواحد من الإمدادات الغذائية في المحيط، وعادة ما يتم اصطياد جراد البحر خارج الشواطيء في مواقع الجراد إذ يتم نصب شباك يدخلها الجراد ولا يستطيع الخروج منها. كما تقوم سفن الصيد بالبحث عن الجراد الذي يعيش في المياه العميقة . والآن تجرى بعض المحاولات لوضع جراد البحر في حياض اصطناعية ولكن لايعرف بعد ما إذا كانت زراعته سوف تنجح أم لا. هناك ما لايقل عن ستة أنواع من جراد البحر تستوطن قاع البحر، ومن بين هذه الأنواع الستة لاتوجد إلا عينة واحدة تتبع الفصيلة الهوماريدا . وللجرادة منها فكان كبيران. ويفضل مثل هذا الجراد الاختفاء في الشقوق والمغارات للصخور البركانية البحرية القاتمة. كما أن هناك أنواعًا من جراد البحر تصلح للأكل.




عادة غذاء جراد البحر يتكون من الاسماك، والرخويات، والقشريات الأخرى، والديدان، وبعض الحياة النباتية. وفي بعض الأحيان إذا لزم الأمر، ربما تلجأ إلى أكل جراد البحر الأخر، بيد ان ذلك لم يلحظ في البرية. وقد وجد جلد جراد البحر في بطن جراد البحر، ورغم أن هذا يرجع إلى اكل جراد البحر الجلد بعد القاءه. جراد البحر تنمو طوال حياتهم وليس من غير المعتاد لسرطان البحر ليعيشوا لأكثر من 100 سنة يمكن ان تصل إلى احجام كبيره. ووفقا لموسوعه جينيس للارقام القياسيه، هي أكبر جراد البحر ضبطت في نوفا سكوتيا، كندا، وزنه 20،14 كلغ (44،4 رطل(




0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م